.** إحاطة [مفرد]:
مصدر أحاطَ/ أحاطَ بـ وأُحيطَ بـ.
.** أحافِيرُ [جمع]:
مف أُحْفُورَة: (حي) بقايا الحيوانات أو النَّباتات التي عاشت في الأزمنة الجيولوجيّة السَّابقة ثمَّ تحجَّرت.
.** أحاقَ بـ يُحيق، أحِقْ، إحاقةً، فهو مُحيق، والمفعول مُحاق به
• أحاق به الشّيءُ: دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به "أحاق اللهُ بهم مكرهم: أنزله وجعله محيطًا بهم".
.** إحاقَة [مفرد]:
مصدر أحاقَ بـ.
.** أحاكَ يحيك، أَحِكْ، إحاكةً، فهو مُحيك، والمفعول مُحَاك
• أحاك الثَّوبَ: نسجه.
.** إحاكة [مفرد]:
مصدر أحاكَ.
.** أحالَ يُحيل، أحِلْ، إحالةً، فهو مُحيل، والمفعول مُحال
• أحال الشَّيءَ كذا/ أحال الشّيءَ إلى كذا: غيَّره من حالٍ إلى حال "الأدب بكشفه عن القيم الكامنة يُحيلها إلى قوّة إيجابيّة- أحال شقاءَهم نعيمًا"أحال الموظَّفَ إلى الاستيداع/ أحال الموظَّف على الاستيداع: وقفه عن الخدمة وقفًا مؤقّتًا مع استمرار مرتبه- أحال الموظَّفَ إلى التَّقاعد أو المعاش/ أحال الموظَّفَ على التَّقاعد أو المعاش: أنهى خدماته لبلوغه سنَّ التّقاعد، أو لأسباب أخرى.• أحال الأمرَ إلى فلان:1- ناطه به "أحال مشروعَ قانون إلى اللجنة النيابيّة المختصّة- أحال إليه الإشراف على سير العمل".2- نقله إليه "أحال القاضي القضيَّةَ إلى محكمة الجنايات"أحاله إلى القضاء: طلب محاكمتَه- أحاله إلى مرجع/ أحاله إلى مصدر: أشار عليه بالرجوع إليه.• أحال الشَّخصَ على كذا/ أحال الشّيءَ على كذا:1- رفعه إليه؛ جعله مقصورًا عليه "أحال قضيّةً على محكمة مختصّة- أحاله على شخص آخر".2- صرفه إليه "أحال الغريمَ على آخر"أحال على القبر الترابَ/ أُحيل على القبر التُّرابُ: غطّاه، غُطّي بالتراب.3- استند إليه ورجع إليه "أحال المؤلِّف في كتابه على المراجع الصحيحة".
.** إحالة [مفرد]:
1- مصدر أحالَ.2- اسم مرَّة من أحالَ.3- تحويل معادلة من وحدة إداريّة إلى وحدة أخرى.4- (فز) تغيّر الشّيء في الكيفيّة كالتّسخين والتّبريد "إحالة التراب ذهبًا كان حلمًا يراود القدماء".5- (فز) تغيير مادّة إلى مادّة أخرى.6- (قن) نقل مشروع قانون إلى لجنة مختصّة، عرضه عليها لدراسته.7- (لغ) استعمال كلمة أو عبارة تشير إلى كلمة أخرى أو عبارة أخرى سابقة في النص أو المحادثة.• قاضي الإحالة: (قن) الذي يُنقل إليه المتهمون ليتولّى سماعهم، فإمّا يودعهم السجن، وإمّا يخلي سبيلهم.• إحالة مزدوجة: تنبيه القارئ في مكان من كتاب أو مقالة بالرجوع إلى مكان آخر يعالج ما يتّصل بالموضوع قيد الدرس، وذلك لربط نواحي الموضوع الواحد بعضها ببعض.
.** إحْباط [مفرد]:
ج إحباطات (لغير المصدر):1- مصدر أحبطَ.2- إعاقة النَّشاط المتّجه نحو هدف إمّا بإيقافه أو التَّهديد بإيقافه أو الإيحاء بأنّ مآله إلى الهزيمة والخيبة "يتعرّض الشبابُ للعديد من الإحباطات نتيجة التناقض بين الواقع والمثال".3- شعور بالحزن واليأس والعجز نتيجة للفشل في تحقيق هدفٍ كان يُرجى تحقيقه "أدت المقاومة الشعبيّة الباسلة إلى إصابة القوات المعادية بمزيد من الإحباط".
.** أحبَّ يُحِبّ، أَحْبِبْ/ أَحِبَّ، إحبابًا، فهو مُحِبّ، والمفعول مُحَبٌّ (للمتعدِّي)
• أحبَّ الزَّرعُ: بَدا حَبُّه "أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ".• أحبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه "جئتك بقوم يحبُّون الموتَ كما تحبُّون الحياةَ: يرغبون فيه ولا يخافونه- من أحبّ شيئًا أكثر من ذِكْره- سجِّل نصيحة من يحبّك وإن كنت لا تتقبّلها في حينها [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: صديقك من صَدَقَك لا من صدّقَك- إنّ المُحِبَّ إذا أحبَّ حبيبَه... صدَق الصَّفاءَ وأنجز الموعودا: أخلص وصدق في مودّته-
«لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ» [حديث]: يتمنّى-
{قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ} المحبّ المخلص: الصّادق المحبَّة- كما تحبّ: حَسْب ما تريد أو ترغب.• أحبّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ على غيره: آثره وفضَّله عليه
{إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ}.
.** أحبطَ يُحبِط، إحْباطًا، فهو مُحبِط، والمفعول مُحبَط
• أحبَط اللهُ العملَ: أبْطله وأضاع ثوابَه "أحبَط خططَ خصمه: أفسدها-
{أُولَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللهُ أَعْمَالَهُمْ}أحبط مساعيه: حال دون نجاحها، جعلها تفشل.
.** أحبلَ يُحبِل، إحْبالاً، فهو مُحبِل، والمفعول مُحبَل
• أحبل الشَّخصَ: حبَلَه، شدَّه بالحَبْل "أحبَل السّارِقَ".• أحبل المرأةَ: صيرَّها حُبْلَى.
.** أُحْبول [مفرد]:
ج أحابيلُ:1- مصيدة.2- خديعة.
.** أُحْبولة [مفرد]:
ج أحابيلُ وحَبائِلُ:1- أحبول، مصيدة "علِق الحيوانُ بالأحبولة"أوقعته في أحابيلِها: في شِراك حبّها- نصَب حبائلَه لفلان: دبَّر له.2- خديعة "ذهبت الفتاةُ ضحيّة أحابيل الدَّجال".
.** أحتفَ يُحتف، إحتافًا، فهو محتِف، والمفعول محتَف
• أحتفَ القصفُ المدنيِّين الأبرياء: أهلكهم، أماتهم.
.** أحثَّ يُحثّ، أحْثثْ/ أحِثَّ، إحثاثًا، فهو مُحِثّ، والمفعول مُحَثّ
• أحثَّ الشَّخصَ: أعجلَهُ إعجالاً متّصلاً.• أحثَّه على الشَّيء: حثَّه، حضَّه عليه "أخذت أَحُثّه على فعل الخير".
.** أحجلَ يُحجل، إحجالاً، فهو مُحجِل، والمفعول مُحجَل
• أحجلَ فلانٌ فلانًا: جعله يمشي على رِجْلٍ رافعًا الأخرى.• أحجل الدَّابَّةَ: أطلق قيدَها من إحدى يديها وشدّ الأخرى.
.** أَحْجَلُ [مفرد]:
ج حُجْل، مؤ حَجْلاءُ، ج مؤ حجلاوات وحُجْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حَجِلَ.
.** أحجمَ عن يُحجِم، إحْجامًا، فهو مُحْجِم، والمفعول مُحْجَمٌ عنه
• أحجم عن القتال: نكص وكفّ عنه، تراجع وفرَّ منه، عكسه أقدم عليه "أحجموا عن التَّصويت".
.** أُحْجِيَة [مفرد]:
ج أحاجٍ وأحاجِيّ:1- أُحجِيَّة، كلمة مستَغْلَقة لفظًا أو معنًى.2- لغز يتبارى النَّاسُ في حلِّه "إنّه لبارع في حل الأحاجي".
.** أُحجِيَّة [مفرد]:
ج أُحْجِيّات وأحاجِيّ:1- أُحْجِيَة، كلمة مستَغْلَقة لفظًا أو معنًى.2- لغز يتبارى النَّاسُ في حلِّه "إنَّه لبارع في حلّ الأحاجي".
.** أحَّ أَحَحْتُ، يَؤُحّ، اؤحُحْ/ أُحَّ، أَحًّا وأُحاحًا وأَحيحًا، فهو آحّ
• أحَّ الشَّخصُ:1- سعَل وتَنَحْنح.2- توجَّع بصوتٍ من الغيظ والغمِّ.
.** أَحّ [مفرد]:
1- مصدر أحَّ.2- صوت المتوجِّع من غيظ أو غمّ.
.** أَحَد1 [مفرد]:
ج آحاد، مؤ إحدى:1- اسم عدد بمعنى واحد للغلبة وكثرة الاستعمال، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا، ولا يحتاج إلى تمييز في حالة الإفراد (انظر: و ح د - أَحَد1)
{يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ}-
{فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى}.2- اسم لكلِّ من يصلح أن يُخاطب (في سياق النفي أو الاستفهام) يقع على الذكر والأنثى "ما أتى أحد الثلاثة- هل في الدَّار أحدٌ؟-
{يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ}.3- واحد لا نظير له
{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.• الأحَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته "الله الواحد الأحد-
{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.• أَحَد عَشَر: عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر، مبنيّ على فتح الجزأين
{إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا}.
.** أَحَد1 [مفرد]:
ج آحاد، مؤ إحدى:1- اسم عدد بمعنى واحد للغلبة وكثرة الاستعمال، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا، ولا يحتاج إلى تمييز في حالة الإفراد
{يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ}-
{فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى}.2- اسم لكلِّ من يصلح أن يُخاطب (في سياق النفي أو الاستفهام) يقع على الذكر والأنثى "ما أتى أحد الثلاثة- هل في الدَّار أحدٌ؟-
{يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ}.3- واحد لا نظير له
{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.• الأحَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته "الله الواحد الأحد-
{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.• أَحَد عَشَر: عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر، مبنيّ على فتح الجزأين
{إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا}.
.** أَحَد2 [مفرد]:
ج آحاد وأُحْدان وأَحَدون• الأحد: ثاني أيّام الأسبوع، يأتي بعد السبت ويليه الاثنين (انظر: و ح د - أَحَد2) "لا يعمل الأوربيّون أيّام الآحاد".
.** أَحَد2 [مفرد]:
ج آحاد وأُحْدان وأَحَدون• الأحد: ثاني أيّام الأسبوع، يأتي بعد السبت ويليه الإثنين "لا يعمل الأوربيّون أيّام الآحاد".
.** إحداثيّ [مفرد]:
اسم منسوب إلى إحْداث.• إحداثيّ أفقيّ أو سينيّ: (هس) بُعد نقطة عن مستوى المِحْوَريْن العاديّ والعينيّ.• إحداثيّ رأسيّ لنقطة: (هس) بُعْدها العموديّ عن المحور الأفقيّ.
.** إحداثيَّات [جمع]:
مف إحداثيّة:1- (جب) خطوط متقاطعة وعموديّة على أخرى عُملت لمعرفة علاقة الأجزاء بعضها ببعض في شكل ما.2- (هس) أبعاد يتعيَّن بها موضع نقطة ما بالنِّسبة إلى أساس الإسناد.• إحداثيَّات جغرافيَّة: (جغ) خطوط متقاطعة، وهي خطوط الطُّول وخطوط العرض التي تمكِّن من تحديد موقع نقطة من سطح الأرض.• إحداثيَّات ذات قطبين: (فز) نظام إحداثيّات تكون فيه نقطة في سطح مُسْتوٍ محدّدة بأبعادها عن نقطتين ثابتتين (قطبين).
.** أحدبَ يُحدِب، إحْدابًا، فهو مُحدِب، والمفعول مُحدَب
• أحدَبه اللهُ: جعله أحدبَ، ناتئ الظّهر "أحدبته الشَّيخوخُة".
.** أحدَبُ [مفرد]:
ج حُدْب، مؤ حَدْباءُ، ج مؤ حدباوات وحُدْب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حدِبَ.• الأحدب: (شر) عِرْق يستبطن عظمَ الذِّراع.• أمرٌ أحدبُ: شاقّ صعب المنالآلة حدباء: نَعْش- سنة حدباء: شديدة.
.** أحدثَ يُحدث، إحْداثًا، فهو مُحدِث، والمفعول مُحدَث (للمتعدِّي)
• أحدث الشَّخصُ: وقع منه ما يَنقض وضوءَه.• أحدث الشَّيءَ:1- ابتدعه وابتكره "أحدث طريقةً جديدةً في التّدريب وخُطَّة في اللَّعب".2- أوجده "أحدث اضطرابات/ انقلابًا-
{لاَ تَدْرِي لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا}أحدث أثرًا: أثَّر- أحدث وَقْعًا: كان له تأثير متَّسم بالإعجاب والدَّهشة.
.** أحدَّ يُحِدّ، أحْدِدْ/ أحِدَّ، إحدادًا، فهو مُحِدّ، والمفعول مُحَدّ (للمتعدِّي)
• أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ "أحدَّتِ المرأةُ على زوجها".• أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه.• أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه.
.** أحدقَ/ أحدقَ بـ يُحدق، إحداقًا، فهو مُحدِق، والمفعول مُحدَق به
• أحدقتِ الرَّوضةُ: صارت حديقة.• أحدق فلانٌ: أحدَّ النَّظر.• أحدَقَ به: حدَق، أحاط به من كُلَِّ جهة "أحدقت به الهمومُ والشَّدائدُ/ المنيَّةُ/ الأخطارُ".
.** أُحْدوثة [مفرد]:
ج أحاديثُ:1- ما يكثُر التّحدُّث به بين النَّاس
{وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ}: أهلكوا ولم يبق إلاّ أخبارهم"صار أحدوثة: كثر فيه الحديث- صاروا أحاديث: مُثِّل بهم.2- أقصوصة، حكاية قصيرة "حُسْن الأُحْدوثة".